الخميس، 17 سبتمبر 2020

أهمية عزل خزانات المياه وطرق العزل

 


أهمية عزل خزانات المياه وطرق العزل

من العمليات الهامة والتي يجب أن نحرص على القيام بها بصفة مستمرة هي عملية عزل خزانات المياه، حيث أن خزان المياه من الأشياء الضرورية والتي لابد من تواجدها في المبنى ولا سيما في المناطق التي تتصف بانخفاض نسبة المياه بها أو انقطاعها بشكل مستمر، ولهذا ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض معكم أهمّ النصائح والتي يجب اتباعها قبل القيام بعملية العزل.

أنواع خزانات المياه

 هناك عدد من أنواع الخزانات التي تقوم بحفظ المياه مثل ( الخزانات العلوية، الخزانات الأرضية، الخزانات الخرسانية، الخزانات البلاستيكية، الخزانات الصاج) وفينا يلي توضيح لكل نوع بالتفصيل:-

 

·       الخزانات العلوية يتميز الخزان العلوي بصغر حجمه، ولذلك يتم استعماله لأماكن معيّنة مثل المنازل والشقق، حيث يكفي لعدد ضئيل من الأفراد، أو عدد متوسط مثل شركة صغيرة، يتم وضعهُ فوق سطح المبنى ويقوم بإعطاء المياه للاستعمالات المتنوعة.

·       الخزان الارضي من أنواع الخزانات الخزان الأرضي، ويمتاز بكبر سِعته، كما أنه يختلف عن الخزان العلوي من حيث مواد التصنيع ودرجة الصلابة ومدى قدرته على مقاوَمة الضغط.

·        الخزان الخرساني يمتاز هذا النوع من الخزانات بقدرته على الاحتفاظ بالمياه لمدة طويلة، ويتم تصنيعه بمواصفات هندسية محددة، حتى يحمى الماء من التسريب.

·       الخزان البلاستيكي تُعد الخزانات البلاستيكية من أنواع خزانات المياه وأكثرها استخداماً، وذلك بسبب سهولة استعماله وصيانته بالإضافة إلى أنه يعتبر أكثر الخزانات أمان، ولكن لابد من التأكد من أن الخزان مصنوع من المواد البلاستيكية الجيدة وليست مخلفات البلاستيك، حيث أن مخلفات البلاستيك يمكن أن تتنشط وتتفاعل مع المياه مما يترتب عليه تأثيرات سلبية والإصابة بالإضطرابات الصحية.

·        خزانات الصاج من الخزانات التي تحتفظ بالمياه أيضاً لمدة طويلة هي خزانات الصاج، ويكون مصنوع من مادة الصاج من الداخل والخارج، حيث يمتاز بانعدام تفاعله مع المياه ولا يتسببّ في حدوث أي مشاكل أو أمراض، إضافة إلى أنه يتميز بكبر سعته ويكفي لعدد كبير من الأفراد.

أنواع عزل خزانات المياه

 ولعملية العزل عدة أنواع يحتوي كل نوع على عدد من المزايا، ويجب إختيار نوع العزل المناسب حتى يتم الحصول على أفضل النتائج، ومن أنواع العزل:-

·       العزل المائي العزل المائي هو نوع من أنواع العزل يتم استخدامه في كثير من الأمور مثل عزل خزانات المياه وعل الأسطح، وذلك من خلال استعمال أفضل المواد مثل مادة (الأيبوكسي)، وتكمن أهميته في حماية الخزان من التشقق والصدأ والرطوبة والتآكل، حيث تعتبر تلك المشكلات من أكثر العواقب التي يتعرض لها الخزان ويترتب عليها بعض التأثيرات السلبية، ولهذا يجب الحذر منها والقيام بالعملية بكل دقة وكفاءة، وذلك للإطمئنان من عدم تسرب المياه للمبنى وبالتالي الحفاظ على كمية المياه وعدم إهدارها.

·        العزل الخارجي وهو عبارة عن عملية عزل تحدث لخزانات المياه تكمن أهميته في حمايته الخزان من العوامل البيئية المختلفة مثل الأمطار والرطوبة والأتربة والتي تؤدي إلى حدوث تشققات بالخزان، ويتم القيام به من خلال مادة (البتيومين)، حيث تمتاز تلك المادة بسرعة الجفاف وقدرتها على معالجة الشقوق بأنواعها الجافة والطرية، بالإضافة إلى استعمال مادة (البولي ايثيلين)، والتي تمتاز أيضاً بالكفاءة العالية والجودة المتناهية في عزل خزانات المياه.

·        العزل الحراري من أبرز أنواع العزل هو العزل الحراري، حيث يعتبر من أكثر الأنواع استخداماً ولا سيما في المناطق التي تتصف بارتفاع درجة حرارتها معظم أيام السنة وأيضاً المناطق التي تتسم بارتفاع درجة الرطوبة، ولذلك يتم القيام بالعزل الحراري لخزانات المياه لحماية مياهها من التعرض للسخونة الشديدة أو البرودة العالية.

نصائح قبل عزل الخزانات

عند القيام بعملية العزل لخزانات المياه، يجب التأكد من الأمور الآتية :-

1.    قبل البدء بعملية تنظيف وعزل الخزان، لابد من التأكد من غلق محابس المياه وتفريغ الخزان من المياه الموجودة بداخله.

2.    يجب أن يتم غلق كافة الفتوحات الموجودة بالخزان لضمان عدم وصول أو دخول أي أتربة إليه.

3.    عند القيام بعملية عزل خزانات المياه المنفصلة يتم القيام بعزل المواسير الخارجية للخزان بالإضافة إلى وضع غطاء على الخزان لحمايته ولضمان عدم وصول الأتربة إليه.

4.    لابد من ضمان عدم وجود رشح بخزان المياه، بالإضافة إلى ضرورة وضع مادة عازلة على جدران الخزان لحمايته من درجة الحرارة العالية.

طريقة تنظيف خزانات المياه قبل عزلها

يتم تنظيف خزانات المياه بإحدى الطريقتين الطريق العادية أو الطريقة الحديثة، حيث أن الطريقة التقليدية يتم من خلالها استخدام عدد من أدوات التنظيف مثل الفرش والجاروف والمكانس وغيرها من الأدوات الخاصة بعميلة التنظيف، ويقوم الشخص الذي يرغب بتنظيف الخزان بالنزول إلى إليه وتنظيفه والتأكد من خلوّه من الأوساخ والأتربة والشوائب والحشرات ثم بعد ذلك يقوم بتطهيره وتعقيمه وذلك من خلال المواد المطهرة والمعقمة، بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من نظافة المواسير وكافة التوصيلات الخاصة وتطهيرها.

أو من خلال الطريقة الحديثة، ويتم ذلك من خلال استعمال عدد من الأجهزة الحديثة الخاصة بتلك العملية، وتقوم تلك الأجهزة بتنقية الخزان من كافة الأوساخ والشوائب العالقة بداخله، ويجب أن تتم عملية التنظيف بصفة مستمرة حتى يتم التأكد من صحة وسلامة المياه المستخدمة، وهذا لأنه يمكن لتلك الشوائب أن تتسبّب في التعرض للإصابة بالأمراض المختلفة الناتجة عن استعمال المياه الملوّثة.

أبرز النصائح للحفاظ على مياه الخزانات وأهمية عزل الخزنات

يوجد بعض النقاط الهامة والتي يجب الالتزام بها للحصول على مياه نظيفة خالية من الشوائب والأوساخ، ومن أبرز تلك النقاط:-

·       يجب القيام بعملية التنظيف للخزان باستمرار، وذلك للتأكد من خلوه من الأوساخ والأتربة والحشرات.

·       في حالة شراء خزان ماء جديد يجب التأكد من سلامة وجودة مواد التصنيع وأنها لا تتفاعل مع الماء حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل صحية.

·       لابد من القيام بعملية عزل خزان المياه لحمايته من الحرارة العالية ومنع حدوث أي شقوق أو صدأ أو تآكل وبالتالي يؤدي إلى إتلافه وعدم صلاحية استعماله.

·       في حالة قمت بعملية عزل خارجي للخزان لا تقم بإستخدام المواد في العزل الداخلي، وذلك لأنها تضر بالصحة وتسبب الأمراض.

·       في حالة عدم القيام بعملية العزل، يتعرض الخزان للسخونة ودرجة الحرارة المرتفعة، وبالتالي نمو البكتيريا والجراثيم.

وهكذا نكون قد وضحنا لكم بعض النصائح الهامة لعزل خزانات المياه، بالإضافة إلى كيفية الحفاظ على خزانات المياه من التعرض للصدأ والتآكل والتعرض للشقوق، والحصول على مياه نظيفة ونقية خالية من الشوائب والأوساخ.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.