الخميس، 17 سبتمبر 2020

نصائح أساسية قبل استخدام مبيدات الحشرات

 



نصائح أساسية قبل استخدام مبيدات الحشرات

 نحن نقوم باستخدام المبيدات من أجل القضاء على الحشرات حيث أنه لا يوجد اى شخص على الإطلاق يحب أن توجد فى بيته الحشرات، ولكن يجب أخذ الانتباه عند استخدام تلك المبيدات لأنها تسبب العديد من المشاكل عند إستخدامها بشكل خاطئ وتلك المشاكل التى تسببها تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان وتؤدي به إلى الإصابة بالكثير من الأمراض.

نصائح قبل البدء في استخدام المبيدات الحشرية

ولكن عند البدء في استخدام المبيدات الحشرية يجب علينا ان ننتبه إلى بعض الأمور التى من الممكن بشكل كبير أن تؤثر على صحتنا عند استخدام رش المبيدات الحشرية بطريقة خاطئة.

1_ تحديد أماكن الرش                   

عند بدئك برش المبيدات يجب أن توجه المبيد على الحشرات بشكل مباشر وأيضاً عليك برش الأماكن التي تكون مختبئة فيها اضافةً إلى الشقوق التي توجد في الحائط أيضاً تلك الشقوق والزوايا يوجد بها حشرات ولكن لا نراها، وليس رش المبيدات الحشرية يكون بشكل عشوائي كما يقوم البعض من الاشخاص.

2 عدم استنشاق المبيد

يجب عليك الانتباه على عدم استنشاق المبيدات الحشرية عند القيام برش الحشرات ، خصوصاً أن المبيدات الحشرية تكون متكونة من مواد كيميائية يجب عليك أن تحرص ان لا تصل لك ولا تلامسك لأنها تضر وتؤذي الصحة، ومن الطرق التى تدخل بها إلى جسم الإنسان هى

منمكن ان تدخل عن طريق الاستنشاق أو ممكن بلع المبيد عند ملامسة يدك او جسمك للمبيد أى دخوله فى هذه الحاله يكون عن طريق الشعر أو الأظافر أو الجلد.

3- تجنب ملامسة المبيدات للأواني والمفروشات

عليك أيضاً أن تتجنب ان تقوم بالرش على أواني الطعام يجب عليك الإنتباه عند استخدام تلك المبيدات الحشرية أن لا تقوم بالرش على مفارش الاسره او المقاعد التى نجلس عليها أو الأوانى التى يطهى بها الطعام أو ايضا السطح الذي نقوم بإعداد الطعام عليه في المطبخ.

4_ رش المبيدات بعيدا عن النار

 أيضاً عليك أن تتجنب أن تقوم بالرش على اللهب (النار) حيث أننا دائما نلاحظ أنه يكون موجود على عبوات المبيدات الحشرية يجب عدم وضع العبوة بالقرب من النار، وبالتأكيد يجب على من يستخدم المبيد الحشرى أن يتجنب رش هذا المبيد على النار، حتى لا يساهم فى تسبيب حرائق وإلحاق الأذى به وبعائلته ويدمر المكان الذى يعيش به.

5- الحفاظ على الطعام بعيدا عن المبيدات

عليك أن تتجنب الطعام عند قيامك برش المبيد الحشري يجب عدم البدء في تناول الأكل أو الشرب في هذه الأوقات، أو حتى أن تقوم برش المبيد بجانبه، حيث أنه ممكن أن هذا الخطأ بجعل المبيد يدخل الجسم ويسبب الأمراض والمشاكل.

تحذيرات هامة قبل رش المبيدات

·       يجب أيضاً إخراج الأطفال من المنزل عند رش المبيد.

·        أيضاً إخراج كل من يعانى من مشاكل فى الجهاز التنفسى وكبار السن.

·        أيضاً تنظيف الأسطح النى تعرضت للرش بشكل مستمر.

·        التخلص من الملابس التى كنت ارتديها عند قيامك برش المبيد.

·        يجب أن يكون من يقوم بعملية رش المبيد هو شخص بالغ وأيضاً لا يعانى من أى مشاكل صحيه وأيضا يجب أن يكون مرتدياً غطاء للشعر وكمامة.

خواص المبيدات المستخدمة للرش

 كما أن نوع المبيد الحشرى المستخدم مهم جداً حيث أنه يوجد شروط وقواعد يجب أن تكون متوفره فى المبيد الحشرى المستخدم وهذه هى بعض الشروط:

 

·       يجب عدم استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على سمية عالية أو تكون وزارة الصحة لم يصرح باستخدامها.

·        يجب عليك أن تختار نوع المبيد المناسب لنوع الحشرات التى تعانى من وجودها فى منزلك مثلا فإن المبيد التى تستخدم للقضاء على الصراصير لا يمكن ان يستخدم من أجل القضاء على الذباب والناموس.

·       أن يكوم المبيد الحشرى المستخدم غير منتهى الصلاحية أى سارى ويصلح استخدامه.

·        أن يكون آمن بشكل كبير على الكائنات الحية الموجودة فى المكان مثل الإنسان او الحيوان أو ان يكون موجود نباتات فى المكان فهى أيضاً تتأثر بالمبيدات.

·        أن يكون المبيد الحشرى صديقاً للبيئة وغير مؤذي أو مضر.

·        أن يكون ذو مفعول قوى حتى يساهم فى القضاء على الحشرات لمدة طويلة وحتى تضطر إلى رش المبيدات الحشرية باستمرار وتعرض نفسك إلى الخطر فى كل مره تقوم فيها برش المبيدات الحشرية.

·        أن تكون طريقة استعماله سهله وغير متعبه.

 

 ولكن من الأفضل أن تستعين بشركة متخصصة فى رش المبيدات الحشرية وذلك نظرًا إلى انها تملك القدرة على كيفية التعامل مع جميع أنواع الحشرات والقوارض، أيضًا هى تمتلك فريق عمل لديه القدرة على والمهاره فى طريقة رشه للمبيد بحيث لا يمكن للحشرات أن ترجع إلى المنزل أو المكان الذى توجد به الحشرات أى أنه يملك القدرة على القضاء على الحشرات بشكل نهائى، كما أن الشركات تستخدم أفضل الأنواع من المبيدات الحشرية التى يمكنها أن تقضى على الحشرات بشكل نهائي، أيضاً تلك الشركات تراعى قواعد الأمان والسلامه عند رشها بالمبيد الحشري.

أهم الأضرار التي من الممكن أن تسببها المبيدات

تلك الأضرار والمشاكل التى تسببها تحدث فقط عند استخدامها بشكل خاطئ فهى تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبى حيث أنها تسبب زيادة فى ضربات القلب، أيضاً هى تؤثر على بعض الوظائف الهرمونية لدى الإنسان، كما أنها تتسبب فى حدوث تسمم في الخلايا العصبية فى الإنسان، كما أن الجهاز التنفسي يتضرر منها كما أنه يحدث ضيق فى التنفس بسببها، أيضاً الجهاز الهضمى والقلب وكلاهما يتأثران بها.

كيف تتجنب وجود الحشرات بالمنزل

هذه هى بعض النصائح التي ممكن أن تساعد وتساهم فى الحد وتقليل نسبة دخول الحشرات إلى المنزل

1.    عليك عدم ترك أى مياه راكدة فى أى ركن من أركان المنزل حيث أن هذه المياه تتسبب فى مشكلة نمو الحشرات وكثرتها.

2.    كما أنه يجب عليك أن تتخلص من النفايات والقمامة التى توجد فى منزلك أولا بأول لأن تلك النفايات تكون مرعى وطعام للحشرات مما يساهم فى تكاثرها وانتشارها فى جميع أركان المنزل.

3.     كما أنه يجب أن تحتوي جميع نوافذ وفتحات المنزل على أسلاك مزوده بفتحات صغير حيث أن تلك الأسلاك تساعد فى عدم دخول الحشرات إلى المنزل بجميع أنواعها.

4.     عليك أيضاً أن تقوم بزرع الأشجار والنباتات بحيث أن تكون بعيد بشكل ما عن المنزل لأن الأشجار والنباتات تساعد فى أن تأتى إليها الحشرات وتساعد فى إبعادها عن المنزل.

5.     يجب أيضاً أن تتجنب تربية ووجود الحيوانات الأليفه فى المنزل لأنه يوجد بعض الأنواع من الحشرات التى تتغذى على دماء تلك الحيوانات.

6.    عليك أيضاً أن تقوم بسد الفتحات الموجوده فى المنزل لأنه ممكن أن تدخل من خلالها الحشرات.

تلك كانت بعض النصائح التى يكب مراعاتها عن استخدام المبيدات الحشريه، وكيف يمكننا الحفاظ على المنزل من الحشرات وكيف يمكن اختيار المبيدات الحشراية المناسبة.