الخميس، 17 سبتمبر 2020

نصائح مفيدة لتنظيف خزانات المياه

 



نصائح مفيدة لتنظيف خزانات المياه 

                               

 الكثير من أصحاب المنازل الكبرى أو حتى العمارات فإنهم يحتفظون ببعض الخزانات لكي يقوموا بحفظ كميات كبيرة من الماء فيها؛ وذلك خوفا منهم، وحرصا أيضا من أن تحدث بعض الأعطال مما يؤدي إلى انقطاع الماء، وتلك الخزانات لابد وأن تكون معقمة بشكل جيد لكي تكون المياه التي بداخلها صالحة للاستخدام الأدمي، وهناك عدة طرق يمكن اتباعها لتنظيف الخزانات الخاصة بحفظ المياه والمحافظة عليها أكبر وقت ممكن.

خطوات تنظيف الخزان

تتمثل إحدى طرق التحكم المهمة في التأكد من أن خزنات الماء البارد نظيفة وخالية من التآكل  إليك دليلنا البسيط المكون من خطوات للحفاظ على نظافة خزانات المياه في الممتلكات الخاصة بك

 

·       أأولا وقبل أن يتم القيام بأي عمليات تنظيف في خزان المياه فإنه لابد قبل البدء فى عملية تنظيف الخزان يجب اولا وفي البداية تفريغ خزان المياه بشكل تام، حيث يتم إزالة كل كمية المياة الموجودة داخل الخزان لكي يتم تنظيفه بصورة أكثر سهولة، فعندما تكون المياه مازالت موجودة داخل الخزان فإنه يكون من الصعب تنظيف الخزان أو حتى تعقيمها لآن الماء يمكن أن تتلوث.

·       فعند إزالة المياه من الخزان يتم ذلك بإستخدام ماكينات الشفط الخاصة لشفط المياه من الخزانات ويفضل عدم إزالة المياه من الخزان عن طريق المواسير الموصلة في الخزن والتي تملائه بالمياه وذلك من أجل تجنب حدوث أي من أشكال الانسداد فى هذه المواسير وبعد ذلك يتم إزالة بواقى المياه التى تركتها ماكينات الشفط، ويتم أيضا إزالة جميع الأوساخ والبكتريا والطحالب وبواقى الرواسب الموجودة فى أرضية الخزان وذلك من أجل أن يتم تنظيف الخزان بصورة أكثر دقة.

·       عند البدء في عملية تنظيف الخزان فإنه في البداية يتم ضخ كمية من الماء مقدارها ١٠ سم في الخزان، وبعد ذلك يتم تنظيف أرضية الخزان جيدا وحوائط الخزان ايضا يتم شفها بالماء بشكل جيد، ثم بعد تنظيف الخزان من الداخل يتم إزالة كل كمية المياه تلك من الخزان، ثم يتم احضار سائل تنظيف مخصص ويفضل أن يكون ذلك النوع من سوائل التنظيف يحتوي على نسبة من المواد المطهرة.

·       ثم يتم وضع ذلك السائل في داخل الخزان، ولكي يتم ضمان قدر عالي من تطهير الخزان وتنظيفه فإن يتم اضافة كمية من الكلور ايضا وبعد ذلك تنظيف الخزان من الداخل باستخدام فرشاة خشنة وذلك من أجل أن يتم إزالة جميع الأوساخ والترسبات العالقة في حوائط وأرضية الخزان، ثم يتم شطف الخزان بعد ذلك بالمياه ولضمان إزالة جميع سوائل التنظيف والتعقيم يتم شطف الخزان عن طريق ضخ المياه إلى الخزان بواسطة ماكينات ضخ المياه.

·       وبعد ذلك يمكن استخدام الخزان بشكل آمن، وبعد أن يتم ملئ الخزان بالمياه النظيفة يتم بعد تلك العملية مباشرة فتح جميع الصنابير الموجودة في المنزل لكي يتم إزالة جميع الترسبات وسوائل التنظيف التي كانت داخل الخزان.

خطوات هامة للقيام بتنظيف الخزنات

·       قبل أن يتم البدء في عملية تنظيف الخزان لابد وأن يتم غلق جميع منافذ وصمامات المياه مثل الصنابير أو مواسير المياه الموصلة في الخزان والتي بدورها تؤدي إلى نزول المياه من الخزان وإزالة المياه مرة أخرى من لخزان.

·       بعد أن يتم غلق جميع منافذ المياه يتم إزالة ورفع جميع الرواسب الموجودة والعلقة فى حائط وقاع الخزان.

·       بعد أن يتم تجميع كل الرواسب المترسبة والعالقة في الخزان، يتم تجميع كل تلك الرواسب فتح أقرب حنافية موجودة بجوار الخزان ويتم تصريف تلك المياه من الخزان

·       بعد أن يتم تجميع كل الرواسب والأوساخ العالقة في قاع الخزان و حوائطه وإلى تلك الرواسب من صنبور الخزان، يتم البدء بعد ذلك في تنظيف الخزان، وأول ما نبدأ به في الخزان هو قاع الخزان وبعد أن يتم تنظيف الخزان يتم بعد ذلك تطهير وتعقيم جوانبه بعد أن يتم تنظيفها ايضا، ويتم تنظيف الخزان بإستخدام اللباد والأسفنج.

·       بعد أن يتم تنظيف وتطهير قاع وجوانب الخزان وبعد أن نكون قد تأكدنا بشكل تام من عملية تنظيف وتعقيم الخزان بصورة قوية، يتم البدء بعد ذلك في إخراج الرواسب التي قد كانت عالقة في الخزان وتم إزالتها بسوائل التنظيف والتعقيم يتم إزالتها من الخزان وتلك هي التى ظهرت بعد عملية تنظيف قاع وجوانب الخزان بمياة جديدة بعد استخدام سوائل التطهير.

·        وبعد ذلك وبعد أن تم تعقيم الخزان بأكمله بشكل تام يتم بعد ذلك فتح الحنفية الموجودة في قاع الخزان ويفضل أن تكون هي الحنيفية الأقرب إلى الخزان وذلك من أجل أن يتم تصريف كل كمية المياة التي تم جمعها من عملية تطهير الخزان وذلك للتخلص من جميع أنوات الرواسب التي كانت موجودة في جوانب وقاع الخزان والتي كان من الصعب إزالتها، وبعد ذلك يتم ملئ الخزان مرة أخرى من جديد بمياة نظيفة جديدة، ومن ثم بعد ذلك يمن أن ستخدم الخزان بشكل طبيعى وبصورة أكثر آمان على صحتنا.





بعض النصائح المهمة من أجل بقاء خزان المياه نظيف ومعقم

1.    في البداية وقبل أن تقدم على عملية شراء خزان مياه فإنك لابد وأن تسأل بعض المتخصصين في تلك الأنواع من الأدوات الصحية الخاصة بالمنازل، فعند تقوم بإختيار خزان المياة الذي تريده أن يكون بمنزلك فإنه في البداية يجب عليك أن تختار نوع خزان يكون مصنوع من مادة تمنع نمو الطحالب عليها وذلك لكي تضمن أن المياه المحفوظة داخل الخزان لا يوجد ما يلوثها وأنها سوف تظل نظيفة وصالحة للاستخدام لأكبر وقت ممكن، وايضا لكي لا تضطر إلى تنظيف الخزان بشكل دوري وأن تقوم بتنظيفه على فترات بعيدة لكي تحافظ على قوة جدران الخزان.

2.    عندما تنوي أن تترك منزلك وخاصة إذا كنت سوف تسافر عدة أيام أو أنك سوف تترك منزلك فترة فإنه قبل الخروج وقبل أن تترك المنزل يجب عليك في البداية إفراغ الخزان تماما من جميع المياه الموجودة فيه؛ وذلك لكي تعرض الخزان للتهوية ولكي تجعله أكثر استخدام، وايضا عندما تترك المياه في الخزان وأنت لا تستعمل جزء منها فإن ذلك يؤدي إلى نمو الكثير من أنواع البكتريا والطحالب في مياه الخزان مما يجعل المياه غير صالحة للاستخدام الأدمي ومما يضطرك بعدها إلى تعقيم الخزان بصورة كبيرة، وكي لا تكون المياه ايضا رائحة غير مرغوب فيها.

3.    يجب إفراغ مياة الخزان مرتين يومياً على الأقل حتى لاتتراكم فيها الأوساخ والملوثات، وخاصة على جوانب الخزان.

4.    يجب تنظيف حوائط وأرضية الخزان مرة كل اسبوع على الأقل باستخدام افضل انواع المنظفات التي تعل على التنظيف الامن للخزنات.

5.    عند تطبيق هذه الطرق والنصائح سوف تحصلون على خزان نظيف تماماً.

ويمكنك الاستعانة بشركات التنظيف المتخصصة في أعمال تنظيف الخزنات بأنواعها المختلفة حيث تستخدم أجهزة حديثة ومميزة لاعمال تنظيف الخزنات مع التعقيم التام من البكتريا والجراثيم.

 









 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.