الخميس، 17 سبتمبر 2020

نصائح قيمة وإرشادات تساعدك لمكافحة الحشرات

 



نصائح قيمة وإرشادات تساعدك لمكافحة الحشرات

                                 
تعتبر الحشرات من أكثر المشكلات التي نواجهها في فصل الصيف، وذلك لارتفاع درجة حرارة الجو مما يترتب عليه خروج العديد من الحشرات من جحرها هرباً من ارتفاع درجة الرطوبة إضافة إلى جمع ما يكفي من الطعام لموسم الشتاء، ولذلك يجب علينا الإهتمام بالمنزل والحرص على نظافته بصفة دورية وخاصة المطبخ والحمام، حيث تعتبر تلك الغرف الملاذ الأول للحشرات وتتواجد فيها بكثرة، وذلك بسبب فضلات الطعام وغيرها من الأشياء، ولذلك سنقدم لكم أهم النصائح للمحافظة على المنزل نظيفاً خالياً من الحشرات.

خطر الحشرات في المنزل

نجد أن العديد من الأشخاص يعانون من تواجد الحشرات في منازلهم، مما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المتنوعة، حيث أن هناك بعض الحشرات تقوم بنقل الأمراض والبكتيريا والجراثيم مثل الذباب والتي يمتاز بالتنقل السريع والمتكرر بين الأماكن القذرة، وذلك من خلال وقوفها على الأسطح المتسخة وبعد ذلك وقوفها على الطعام المكشوف، بالإضافة إلى التعرض للسعات المؤلمة من الحشرات الأخرى مثل الناموس مما يتسبب في إزعاج الأطفال وكبار السن، ويمكن معرفة أنواع الحشرات المنزلية وكيفية التخلص منها من خلال السطور الآتية.

أنواع الحشرات المنزلية

هناك عدة أنواع من حشرات المنزل مثل :-

الذباب

تعتبر من الحشرات الأكثر تواجداً وانتشاراً في المنازل، حيث أن هناك الكثير من الأشياء التي تجذبها مثل عدم نظافة المنزل وقلّة تهويته بطريقة جيدة مما يؤدي إلى وجود الروائح الكريهة والتي يأتي الذباب عليها، كما تُعد تلك الحشرة من الحشرات التي تتسببّ في الإصابة بالأمراض مثل الكوليرا بسبب كثرة انتقالها بين الأماكن المتسخة والمليئة بالجراثيم والبكتيريا، ويمكن القضاء عليها عن طريق القيام برشّ الأسطح والأرضيات والغرف كافة ولاسيما المطبخ والحمّام بالمبيدات الخاصة بالمنازل للتخلص منها، ويكون ذلك في المساء ويتم تنظيفها في الصباح، أو يمكن القضاء على الذباب عن طريق استخدام الأوراق اللاصقة الخاصة وتعمل من خلال التصاق الحشرات عليها وبعدها يتم جمعه وإحراقه.

البعوض

تتواجد تلك الحشرة بكثرة في الأماكن التي تتصف بارتفاع درجة الرطوبة مثل البحيرات والبِرك بالإضافة إلى المستنقعات وعدد من الأماكن الأخرى، كما يمكن أن يتسبّب البعوض في الإصابة بالعديد من الأمراض المميتة والمؤلمة مثل الحُمّى الصفراء والملاريا، ويمكن القضاء عليه من خلال رشّ المنزل بكمية مناسبة من المواد المبيدة للحشرات، ومن الأفضل أن يتم غلق منافذ المنزل قبل القيام بعملية الرشّ، بالإضافة إلى إمكانية التخلص من تلك الحشرة من خلال وضع المواد النفطية مثل زيت البترول في مصارف المياه ولا سيما في موسم الصيف، ولابد من أخذ الحذر والانتباه ووضع مادّة خاملة.

النمل

يتواجد النمل بكثرة في المطابخ وبين الأرفف الخشبية بالإضافة إلى الخزائن، حيث يتواجد بتلك الأماكن الأطعمة التي تنجذب إليها تلك الحشرة، وفي تلك الحالة يتم إخلاء تلك المناطق وتنظيفها جيداً ورشّها بالمبيدات الحشرية، أو من خلال مسحها بزيت البترول.

العثة

نجد تلك الحشرات في المفروشات والسجاد بالإضافة إلى البطاطين والمراتب، ويمكن القضاء عليها عن طريق تهوية الملابس وتعرّضها للشمس وتنظيفها بطريقة جيدة، كما يجب أن يتم وضعها في خزائن نظيفة لتخزينها ويتم غلقها بطريقة محكمة.

القمل

وتلك الحشرة تتواجد في البشر ولا سيما الأطفال وتوجد تحديداً في فروة الرأس، ويمكن القضاء عليه من خلال الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به مثل تنظيف فروة الرأس بطريقة جيدة، بالإضافة إلى استخدام ادوات خاصة غير مشتركة، هذا بجانب أن هناك بعض الأدوية والتي يمكن أن تساعد في القضاء على تلك الحشرات.

البراغيث

من الممكن أن تقوم تلك الحشرات بالإصابة بالطاعون وذلك عن طريق نقلها من الحيوانات المتنوعة مثل الكلاب والقطط وغيرهم ومن ثم نقلها إلى البشر، كما يمكن التخلص من تلك الحشرات عن طريق تعرّض المفروشات والأثاث للشمس، بالإضافة إلى القيام بالنظافة الدورية واستخدام المواد المطهرة والمعقمة، إلى جانب رشّ المبيدات الحشرية.

الصراصير

وتعتبر من أكثر الحشرات التي يخاف منها الأشخاص ولا سيما السيدات كما أنها تنتشر بكثرة مثل حشرة الذباب، تنجذب إلى الأماكن المتسخة والروائح الكريهة وفضلات الأطعمة ولذلك نجدها بكثرة داخل الحمام والمطبخ بالإضافة إلى مواسير الصرف الصحي، كما أنها تتواجد في المناطق التي تتصف بارتفاع درجة الرطوبة، يمكن القضاء عليها من خلال القيام برش البيت بالمبيدات الحشرية ولكن بعيداً عن الأطفال، وتتصف تلك الحشرة بتكاثرها السريع كما أنها تسبّب في العديد من المشكلات ولذلك لابد من القضاء عليها في أسرع وقت.



الفئران

تعتبر الفئران من القوارض والتي تتجول بين المنازل وتتميز بسهولة تحركها وسيرها على الجدران، يمكن أن تتسبب في الإصابة بمرض الطاعون، ويتم القضاء عليها من خلال استخدام المواد السامّة بالإضافة إلى استخدام المصائد عن طريق وضعها في الأماكن التي تتجول فيها بكثرة، هذا إلى جانب استخدام اللاصقات الخاصة بتلك الحيوانات، كما يمكن التخلص منها من خلال وضع البابونج البري في المناطق التي تعيش بها الفئران، حيث تعمل تلك العشبة على طرد الفئران بسبب رائحتها.

أهم النصائح لمكافحة الحشرات

يمكنك تجنّب وجود الحشرات في المنزل من خلال عدة طُرق أهمها:-

         جعل البيت نظيفاً دائماً، حيث أن المحافظة عليه والقيام بنظافته بصفة مستمرة والتخلص من كافة الأوساخ وفضلات الأطعمة والروائح الكريهة التي تجذب الحشرات، بالإضافة إلى عدم ترك الأطعمة مكشوفة على الأسطح، كل ذلك يعمل على تباعد الحشرات وخلّوها من المنزل.

         كما أن التخلص من النفايات أولاً بأول نقطة أساسية للتخلص من الحشرات وذلك لانجذاب الحشرات عليها وخاصة الديدان.

         يجب سد كافة الفتحات الموجودة والتي تتخذها الحشرات منزلاً لها وسدّ الجحور، مما يعمل على التقليل من ظهورها وانخفاض تواجدها في المنزل.

         من أهم الأمور والتي يمكن أن تساعد في الحدّ من تواجد الحشرات في البيت، هو تركيب شبك على كافة النوافذ الخاصة بالمنزل، وتغييره في حالة إتلافه وذلك حتى لا تدخل الحشرات إلى البيت.

         رشّ المنزل بالمبيدات الحشرية القاتلة والسامّة، كما يمكن القيام بوضع كميّة من (الكيروسين)، داخل البالوعات في المطبخ والحمّام إلى جانب مواسير الصرف الصحي وغلقها بطريقة محكمة.

         ويمكن أيضاً أن تساعد أوراق نبات الغار في طرد الحشرات وابتعادها عن المنزل، وذلك من خلال وضعها في خزانات الطعام وعلى الرخام الموجود بالمطبخ، هذا إلى جانب شرائح الخيار كذلك حيث يعمل الخيار من خلال رائحته على طرد النمل والصراصير والحشرات الزاحفة، حيث يمكن وضعه في زوايا المنزل والشرفات.

         في حالة وجود الحيوانات القارضة مثل الفئران، يمكن القضاء عليها من خلال استعمال المصائد الخاصة، بالإضافة إلى استعمال المصائد الصمغية للحشرات، ففي حالة وجود حشرة (البق) لا يمكن التخلص من الأغراض الموجودة بداخلها مثل المفروشات والمراتب ولكن يتم حقن أو وضع المبيدات الخاصة على تلك الأغراض وبعدها يتم تعرّضها لأشعة الشمس لتهويتها.



وهكذا نكون قد قدمنا لكم الحشرات المنزلية وما هي أنواعها وكيفية التخلص من كل نوع، إلى جانب أبرز النصائح لمكافحة الحشرات وتجنّبها وخلوّ المنزل منها.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.