الخميس، 17 سبتمبر 2020

نصائح حول استخدامات عزل الفوم للاسطح

 



نصائح حول استخدامات عزل الفوم للاسطح

الكثير من المنشآت والمباني يتعرض للكثير من العوامل والمؤثرات المناخية الخارجية وبشكل خاص أسطح تلك المنشأت وذلك نتيجة لتغير الجو، ولكي يتم الحفاظ على تلك الأسطح ونلك المباني بشكل عام فإنه لابد وأن يتم عزلها بأحد وسائل العزل المخصصة لحماية المباني، سوف نقدم بعص المعلومات والنصائح عن عزل الفوم وهو يعتبر من أفضل أنواع العوازل للمباني والأسطح.

ما لا تعرفه عن العزل بالفوم                          

جميع المنشآت في جميع دول العالم تتعرض للكثير من التأثيرات والتغيرات المناخية وبشكل خاص في الدول التي يتغير مناخها بشكل مستمر أو يحتوي على درجة رطوبة بنسبة عالية أو الدول التي توجد عند خط الاستواء ومناخها تكون درجة حرارته عالية باستمرار غإن ذلك يؤدي إلى أضرار كثير في المباني وبشكل خاص في الجدران والأسطح، ولتلك الأسباب وغيرها من الأسباب الكثير فإن أصحاب هذه المنشآت يتجهون إلى حماية تلك الأبنية للحفاظ عليها ويستخدم أنواع العوازل المصنوعة من الفوم؛ وذلك لقدرتها الكبيرة على حماية الأبنية.

ماهي مادة الفوم المستخدم في عملية العزل

مادة الفوم هي مادة تحتوي على مواد رغوية، وبعد أن يتم تغطية الجدران والأسطح وجميع المسطحات المراد عزلها فإن مادة الفوم بعد جفافها تتحول إلى مادة شديدة الصلابة، وتلك المادة تستخدم حديثا بشكل كبير في عزل الاسطح والجدران التام، وتستخدم مواد الفوم العازلة ايضا في أنواع العزل المائي والحراري وعندما يتم العزل بالفوم فإنه لا توجد حاجة إلى استخدام مواد عازلة آخرى، مسمى عزل الفوم لتلك المادة العازلة هو ليس اسمها العلمي ولكنه مسمى تجاري لكي يسهل بيع ومداولة تلك المادة بين العميل والتاجر، ولكن اسمها العلمي هو بولي يوريثان.

مميزات عزل فوم بولي يوريثان

·       تستخدم الأنواع من المواد العازلة لعزل جميع الأسطح والجدران معا، تستخدم تلك المادة العازلة ايضا لعزل جميع أنواع المباني سواء كانت اسطح تلك المباني مصنوعة من الخرسانة أو البلاستيك أو حتى المعدن.

·       مادة الفوم بولي يوريثان العازلة تتميز بالقوة والصلابة العالية فهي تحمي الجدران والأسطح بدرجة عالية جدا فلا تجعلها عرضة لأي مؤثرات وعوامل مناخية خارجية وتحميها بنسبة عالية جدا، تتميز تلك المادة العازلة من بين جميع المواد المستخدمة في عزل الاسطح والجدران بأنها لديها درجة مقاومة كبيرة في مقاومة الرطوبة ودرجة الحرارة حيث تعمل كحاجب بين تلك العوامل و الأسطح والجدران التي تغطيها تلك المواد.

·       تتميز مادة الفوم البولي يوريثان العازلة بأنها لا يدخل في تركيبها أي مواد سامة أو ضارة حيث إنها تعتبر من المواد الصديقة للبيئة.

·       الكثير من مواد العزل لابد وأن تكون طبقة سميكة لكي تحمي الجدران والأسطح بدرجة كبيرة وتوفر لها الحماية اللازمة، ولكن مادة الفوم بولي يوريثان العازلة يمكن التحكم في سمكها حيث يمكن وضعها طبقة سميكة أو رقيقة.

·       الكثير من الأسطح غير مستوية أو مسطة لذلك يكون من الصعب إيجاد أنواع عازلة تناسب جميع أنواع وأشكال الأسطح التي يراد عزلها، بينما مادة الفوم بولي يوريثان تناسب جميع أشكال وأنواع الأسطح.

·        فهي تناسب الأسطح المسطحة المستوية والأسطح الغير مستوية المتعرجة وذلك لأنها مواد بها نسبة من المرونة فهي تأخذ شكل السطح الذي توضع عليه.

·       مادة الفوم بولي يوريثان من المواد المتوفرة من جميع الجهات؛ فهي موفرة في المال فلا تضطر الشخص الذي يريد حماية منزله إلى دفع الكثير من المال، وتوفر أيضا الجهد والوقت فهي يمكن تركيبها في وقت قصير جدا.

·       مقاومة بدرجة كبيرة لدرجات الحرارة المرتفعة ودرجات الرطوبة العالية أيضا التي توجد في المناخ.

·       مادة الفوم بولي يوريثان وزنها خفيف جدا فلا يوجد لها أي تأثير أو حمل على الجدران والأسطح التي توضع عليها.

·       سهلة التركيب فإنها لا تحتاج إلى عامل متخصص لكي يقوم بتركيبها.

فوائد تركيب الفوم للاسطح

توافر مادة الفوم العازلة الكثير من المميزات للأبنية التي تغطى بها:

·       تحافظ على أسطح المنشآت من تسريب المياه التي تنتج وتدخل إلى السطح نتيجة لهطول الأمطار أو وجود نسبة رطوبة عالية في الجو، تحمي الابنية والمنشأت ولا تعرضها لأي أنواع التلف.

·       مادة الفوم بولي يوريثان تجعل المبنى من الداخل درجة حرارته مناسبة فلا هي مرتفعة كما في فصل الصيف ولا هي منخفضة كما في فصل الشتاء، فهي تمنع تسرب درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة من التسرب إلى داخل المبنى وتهيئ درجات الحرارة داخل المبنى.

·       يساعد عزل الفوم في أنه يوفر تكاليف الكهرباء؛ فهو يجعل درجات الحرارة مناسبة داخل المباني وخاصة في فصل الشتاء لذلك فأنت لست بحاجة إلى استخدام المكيفات وأجهزة التبريد لطرد درجات الحرارة المرتفعة وتلك الأجهزة التي تستهلك قدر كبير من طاقة الكهرباء مما يضطرك إلى دفع مبالغ كبيرة من المال.

بعض النصائح عند العزل بالفوم

·       أولا وقبل البدء في أي شيء لابد اولا من اختيار شركة مناسبة ولديها فرق عمل قوية ومدربة ومجهزة على أعلى مستوى لكي يتم تركيب العازل على مستوى عالي من الجودة لكي تضمن أنت درجة حماية عالية لمنزلك.

·       لابد من معاينة الاسطح والمباني التي سوف يتم عزلها؛ وذلك لكي يتم التعرف على شكل السطح وهل هو مسطح أم لا، ويتم ايضا معاينة سمك السطح لكي يتم تحديد نوع وسمك طبقة الفوم التي سوف يتم استخدامها لذلك السطح.

·       يقوم الفريق المختص من الشركة في تكوين مادة فوم عازلة عن طريق خلط مكونات تتفاعل مع بعضها بنسبة عالية وذلك لضمان درجة عالية من الحماية.

·       بعد تكوين طبقة الفوم العازلة واستخدام مادة عالية الحماية في تركيب الفوم، فإنه يتم رش طبقة الفوم بعناية على الأسطح ويتم رشه أيضا بالسمك الذي سوف يتناسب مع ذلك السطح، ولابد أن لا يقل سمك طبقة الفوم عن ٣سم على السطح الذي يراد حمايته، وعند رش طبقة الفوم لابد أن نأخذ في الحسبان أنه كلما كانت طبقة العازل رقيقة وقليلة كلما كانت قوتها في حماية الأسطح عالية.

·       لكي يتم ضمان درجة حماية عالية للأسطح بعد تغطيتها بطبقة الفوم فإنه يوجد هناك بعض المواد التي ترش فوق طبقة الفوم لكي تحميها وتقويها وتجعلها أكثر مقاومة ومن تلك المواد هي مادة الأكريليك التي ترش فوق طبقة الفوم لكي تجعل درجة حماية الفوم درجة عالية وأكثر مقاومة.

·       تستخدم مادة الفوم لعزل جميع أنواع المباني، فهي تستخدم لعزل المباني الكبيرة والصغيرة حيث تستخدم في عمليات عزل الشركات والمصانع والمنازل والكثير من المنشأت والمباني بجميع أجزائها واحجامها كبيرة أو صغيرة.

المميزات التي لابد من توافرها في شركات عزل الفوم

·       لابد أن يكون للشركة اسمها المعروف وسمعتها التي تشتهر بها، ولابد أيضا أن يكون لها عدد كبير من العملاء وأن يكون لدى تلك الشركة عدد كبير من سنوات التواجد في السوق.

·       لابد أن تكون تلك الشركة تحتوي على عدد كبير من فرق العمل المؤهلة والتي يتم تدريبها على أعلى مستوى ولابد أن تكون تلك الفرق التي تقدمها الشركة للعميل أن تكون مسلحة بجميع المعدات التي يتم استخدامها أثناء عملية العزل لكي يتم تركيب العازل بشكل احترافي وعدم وجود أي مشاكل في العزل بعد تركيبه.

·       لابد وأن يلتزم فريق العمل بالمواعيد التي تم تحديدها له من قبل الاتفاق بين العميل والشركة حيث تكون تلك الاتفاقيات مسبقة ولابد أم يلتزم الفريق بتلك المواعيد لكي يتم إنهاء مهمة تركيب العازل في أفصر وقت ممكن ولا يتم تخطي الوقت المحدد ايضا.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.