الخميس، 17 سبتمبر 2020

طريقة كشف تسربات المياه وأسبابها وطرق الوقاية منها

 


طريقة كشف تسربات المياه وأسبابها وطرق الوقاية منها

تعتبر الظاهرة التي تسمى تسربات المياه هى ظاهرة تحدث فقط في حالة واحدة فقط وهى عند ملاحظة أو وجود خلل أو تغير في أي مكان ترتبط بشبكة المياه الأساسية التي توجد فى داخل المنازل أو خارجها أى كان موقعها، من الممكن أن تكون مشكلة تسرب المياه متعلقه أو مرتبطه بتأكل وصدأ أى من الأنابيب التى توجد فى المنزل مما يعتبر سبب من اىأسباب التى تؤدى إلى حدوث مشكلة التسربات.

كيف تكتشف وجود تسريبات بالمياه

كما أنه يوجد هناك عدد ما من الملاحظات التي يمكن من خلالها أن تكتشف إذا كان يوجد هناك تسربات المياه أو لا ويتم حدوث تلك الملاحظات بواسطة الذين يقيمون فى داخل المنزل من دون أن تحتاج إلى شركات متخصصة فى كشف تسربات المياه وتلك الملاحظات هى:

 

·       أن تبدأ فاتورة المياه فى الارتفاع بشكل كبير غير الشكل المعتاد.

·       أن تلاحظ ظهور رطوبة في بعض الأمكان من المنزل وتلك الأماكن تكون مثل الجدران والأسقف.

·       أن تلاحظ ظهور وجود بعض التشققات في الدهانات الموجودة على حوائط المنزل والحمامات و من الممكن فى بعض الحالات أن تبدأ تلك الدهانات فى التساقط من على الجدران والاسقف.

·        وجود الصدأ على بعض من المواسير وذلك الصدأ يكون نتيجة لتجمع المياه ونتيجة لتجمع المياه فى المواسير تبدأ الأملاح بالتراكم داخل تلك المواسير .

·        أن تلاحظ وجود مياه في أرضيات الحمامات والمطابخ غير المياه المعروفة وتكون بكمية كبيره .

·        إنتشار رائحة الرطوبة فى ارجاء المنزل يعتبر هو من أول العلامات التى تخبرك بأنه يوجد تسرب للمياه فى المنزل.

·        كما أن وجود وانتشار تشققات فى حوائط الأسمنت والخرسانة هى أيضاً من العلامات التى تدل على وجود تسرب للمياه فى المنزل.

·       ولكن في حالة أنه لم تظهر تلك العلامات فيوجد هناك طرق أخرى كثيرة يمكننا من خلالها أن نعرف أنه إذا كان هناك تسرب للمياه أو لا.

طرق تساعد فى كشف تسربات المياه

·       لكشف تسربات المياه تعتمد لابد أن تقوم بتحديد إذا ما كان المنزل التى تريد اكتشاف تسرب المياه فيه يعاني من مشكلة تسريب في شبكات المياه الموجوده فى المنزل أم لا وتكون عن طريق القيام بفحص "عداد المياه" فى الأول وذلك من أجل معرفة هل يوجد هناك زيادة غير طبيعية في قراءة العداد أم لا يوجد؟.

·       كما يجب أن تقوم ب تحديد مسبق إذا كانت تسربات المياه تحدث داخل المنزل أو خارج المنزل.

·       ولكن في حالة عدم مقدرتك على تحديد إذا كان تسرب المياه يحدث فى داخل المنزل أو خارجه من الممكن أن تقوم بإغلاق محابس المياه التي توجد داخل المنزل و فى ذلك الوقت عليك بمحاولة قراءة العداد.

·       وفي حالة إذا لم يتم اكتشاف تغيرات في قراءة العداد فذلك يعنى أنه لا يوجد تسرب للمياه داخل البيت ولكن ذلك التسرب يكون خارج المنزل.

·       وفي حالة أن يكون التسريب آتٍ من صنابير المياه ذلك يعنى أن حل المشكلة سهل إلى حد ما ويتم الحل عن طريق القيام بإغلاق صمام المياه الرئيسي فى المنزل ثم عليك بإزالة المقبض لكى تقوم بإصلاحه و تركيبه مرة أخرى من جديد بعد الاصلاح.

·       في الحالات التي يكون التسريب فى المراحيض فإن كمية المياه التى تهدر تكون بنسبه كبيرة للغاية وإنما معظم تسريبات المراحيض يكون إصلاحها سهل وليس مكلف إلى حد ما.

·       فى بعض الأحيان تكون التسريبات غير مرئية ولا ترى، ومن الممكن أن تبدأ تلك التسربات في مكان واحد ثم تبدأ بالتدفق إلى أماكن أخرى كثيرة وتسبب بعض الأضرار والمشاكل المرئيه تلك المشاكل مثل الشقوق التى توجد فى الحوائط و التساقط الذي يحدث في الدهانات وبرك المياه.

·       كما أنه يمكن أن يتسبب تسرب المياه فى تكثيف المياه مما يؤدي إلى ضرر الجدران والسقوف والأرضيات والنجارة وإهلاك جميع الاشياء التى تجمل المنزل.

كشف تسربات المياه التى توجد تحت الأرض

ممكن أن تكون تسربات المياه غير واضحة ولا ترى بالعين تلك التسربات تحدث تحت الأرض في شبكة المياه ذلك لا يتعلق بإذا كان التسرب داخل المنزل أو خارجه فهى فى تلك الحالتين تسبب ضرراً في محيطه أى حول المنزل، ويمكن أن نكشف عنها عن طريق:

 

1.    أول شئ يجب عليك عمله هو النظر إلى الأرض وملاحظة هل هناك تغييرات في سكلها أو الأشياء التى توجد عليها وهل تعاني من مشكلة أنها رطبة دائماً.

2.    الأمر الثانى هو مراقبة الأرض من أجل التأكد من وجود تسريب أم لا يوجد، والمراقبة تكون إذا كان يوجد برك بجوار المنزل أو يوجد بقعة أغمق من باقى الأرض كما يحدث في حالات تسرب المياه على الخرسانة التى تكون جافه تلك الأشياء هى علامة على وجود تسريبات داخلية.

3.     كما أن قراءة العداد ومتابعته بشكل دوري مستمر والتوقف عن استهلاك المياه لبضع ساعات وإعادة قراءة العداد مرة أخرى وإذا تم إصلاح جميع التسريبات واستمرت قراءة العداد في الزيادة يكون التسريب فى هذه الحاله يوجد تحت الأرض.

أنواع العزل التي تقلل من تسريبات المياه

يوجد هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تساعد في عملية منع تسرب المياه ومن أهم تلك العوامل المستخدمة فى منع تسرب المياه هى العوازل وهذه تعتبر أهم أنواع مواد العزل التى تستخدم في منع تسرب المياه من السقف.

عزل السليكا

السيليكا هي عبارة عن مادة كيميائية تأتي في صورة حبيبات. فى العاده يحدث عزل السليكا خلال القيام ببناء المنزل عن طريق القيام ب خلط السليكا مع الخرسانة حيث تساعد السليكا على الزيادة من قوة الترابط بين أجزاء الخرسانة وبتلك الطريقه تمنع تسرب المياه بشكل كامل.

 العزل باستخدام صفائح اليومين

اليونومين هى من أشهر مواد العزل حيث يتم صنع الصفائح من مادة البيتومين. والطريقة التى تستخدم بها هى القيام بفرد هذه الصفائح فوق الأسقف وتثبيتها عليه من أجل منع تسرب المياه بشكل كامل.

 عزل البوليسترين

البوليسترين بالإضافة إلى الفلين كلاهما يشكلان مادة عزل البوليسترين. هي عبارة عن ألواح يقوم من يبنى المنزل برصها فوق السطح ثم يقوم بصب الخرسانة فوقها لكى يمنع تسرب المياه.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.