الخميس، 17 سبتمبر 2020

نصائح لتنظيف المنزل بشكل سريع

 



نصائح لتنظيف المنزل بشكل سريع

من أكثر الأمور المهمة اليومية هي عملية تنظيف البيت وترتيبه، حيث تُعد عملية النظافة مسؤولية كل سيدة تجاه بيتها وأبناءها، فتقوم الأم بتنظيف البيت وإزالة الأوساخ والأتربة وتحرص على نظافته دائما حتى يخلو من الحشرات والميكروبات، وهكذا تحافظ على صحة أفراد البيت، ومما لا شك فيه أن القيام بتنظيف كافة أرجاء المنزل من غُرف ومطبخ وحمامات تعتبر من الأعمال الشاقة ويأخذ الكثير من الوقت والجهد، ولكن مع التقدم التكنولوجي وظهور الأجهزة الحديثة ساهمت كثيراً في عملية النظافة وجعلتها أسهل من ذي قبل، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح والتي يمكن من خلالها تنظيف المنزل بكل سهولة وفي أسرع وقت.

كيفية تنظيف البيت

هناك عدد من الطرق والتي إذا قمتِ باتباعها يمكن أن تساعدِك في جعل المنزل نظيفاً دائماً، مثل:-

القيام بالتنظيف الدوري

يمكنكِ أن تقومي بتنظيف المنزل بشكل يومي ولمدة ربع ساعة فقط، في تنظيم وتنظيف الأرضيات والقيام بالأعمال السريعة التي لا تستغرق الكثير من الوقت، سيساهم هذا في جعل عملية التنظيف الشاملة أسهل وأسرع.

تخصيص صناديق للقضاء على الفوضى

حيث أن وجود الفوضى في البيت يؤدي إلى تجمع الأشياء الغير مفيدة وتراكمها في أركان المنزل، ولذلك لابد من توفير صناديق مخصصة للأشياء يتم جمع الأغراض بها مثل الألعاب والأغراض الصغيرة وغيرهم من الأشياء المختلفة، وبالتالي نتخلص من الفوضى في المكان.

تنظيم السرير بعد الاستيقاظ

يعتبر تنظيم السرير بعد النهوض منه مباشرة من الأمور التي تسهّل عملية تنظيف المنزل بأكمله، حيث أن من المعروف أن السرير هو الغرض الرئيسي في أي غرفة وبجعله نظيفاً مرتباً تكون الغرفة بأكملها منظمة.

وضع الأحذية وترتيبها في المكان المخصّص

مما لا شك فيه أن تناثر الأحذية وتواجدها داخل الغرف أو في باقي أرجاء المنزل، يجعل المظهر الخارجي غير محبوب وغير منظم، ولهذا يجب وضع الأحذية في المكان المخصص لها مثل الصندوق الخشبي أو الأرفف المخصّصة لها في مدخل المنزل، ويجب الحرص على جعل الأحذية معرّضة للتهوية الجيدة حتى لا تصعد منها روائح كريهة.

وضع الملابس وترتيبها وفقاً لأولويتها

حيث أنه عند وضع الملابس مرتبة ومنظمة في الدولاب الخاص بها يسهل من الوصول إليها، وهكذا لن تعم الفوضى في المكان بسبب تراكمها.

التنظيف الدوري للمطبخ والحمام

من المعروف أن المطبخ يعتبر من أكثر الغرف المهمة داخل المنزل، حيث تتواجد به ربة المنزل معظم الوقت وتقوم بتحضير الطعام بداخله، مما يترتب عليه تراكم فضلات الطعام ونواتج التقشير وغيره من الأوساخ، ولذلك يجب تنظيف المطبخ باستمرار لعدم اقتراب الحشرات والجراثيم والميكروبات، والحمام أيضاً يجب تنظيفه دائماً وتجفيف المياه ووضع سلة قمامه لوضع الأشياء بها وعدم تناثرها.

كيف تعمل على تنظيف الغرف الأكثر تعرضاً للأوساخ في المنزل

تعتبر غرفة المعيشة من الغرف الأكثر استخداماً في المنزل، حيث يتجمع بها أفراد الأسرة لمشاهدة التلفاز أو للتحدث، وكذلك الأطفال يقومون باللعب بها ولهذا تعد من أكثر الغرف تعرّضاً للغبار، يمكن الحصول على غرفة معيشة منظمة من خلال:-

·       تحديد نقطة رئيسية داخل الغرفة مثل موقد أو تلفاز أو نافذة، حتى يتم ترتيب الأثاث حولها.

·       الحرص على وجود مساحة كافية بين الأغراض للحركة.

·       لا يمكن التصاق الأثاث بالحائط، حتى يُتيج للجالسين الاقتراب من بعضهم البعض.

·       يجب أن يكون الأثاث ملائماً لمساحة الغرفة، فلا يمكن وضع أثاث كثير حتى لا تكون الغرفة ضيقة.

·       عند اختيار سجادة لوضعها في الغرفة، يجب أن نحرص على تناسقها مع الأثاث الموجود بالغرفة، وأن تكون جميع أرجل الطاولة عليها.

·        إزالة الأغراض الغير مهمة، مما يسهل من ترتيب الأغراض المهمة في أسرع وقت وتنظيفها بطريقة متقنة.

أمور تجعل المنزل ذات مظهر خلّاب ونظيف

هناك عدد من الأمور البسيطة والتي تزيد من جمال المنزل وتجعله منظماً ومرتباً بشكل دوري، مثل :-

·       تخصيص أكياس للقمامة ووضعها في جميع غرف المنزل يتم جمع القمامة بها، وبالتالي تجعل عملية القمامة من العمليات السهلة.

·       مسح الأرضيات بالمواد المطهرة، حيث أنه في حالة وجود أطفال صغيرة يجب الحرص على نظافة الألعاب والأرضيات حتى لا يصيبهم أي نوع من أنواع الجراثيم أو البكتيريا، ويمكن استخدام الخل كمادة مطهرة من خلال مزج كمية صغيرة من الخل مع الماء المستخدم للتنظيف.

·       القيام بتلميع الخشب باستمرار ليعطى مظهراً برّاقاً ورائعاً، وذلك من خلال تنظيفه بالمنظفات الخاصة بالأثاث وتعطيرها.

·       تنظيف النوافذ وغسل الزجاج وتلميعه، حيث أن أساس أي غرفه نافذتها، وتعتبر أيضاً من الأشياء الأكثر عُرضة للغبار.

خطوات تنظيف المنزل

يوجد عدة خطوات تجعل عملية تنظيف المنزل من أبسط الأمور ولا تأخذ وقتاً كثيراً، ومن تلك الخطوات:-

1.    إزالة الأتربة وتحضير البيت للتنظيف، حيث أنه من أولى خطوات تنظيف المكان هو ترتيب الأغراض الموجودة به والتخلص من الفوضى، بالإضافة إلى إرتداء الملابس الخاصة بالتنظيف للحماية من وصول الأتربة إلى الأنف ولاسيما الأشخاص المصابين بحساسية من الغبار.

2.    إزالة الأتربة عن المفروشات والسجاد وتنفيضها خارج المنزل أو من خلال المكنسة الكهربائية، بعد ذلك يتم تنظيف باقي المنزل.

3.    بعدها يتم تنظيف الأثاث والنوافذ وتلميعها وأخيراً مسح الأرضيات وتطهيرها وتركها لتجف وفي النهاية يتم إعادة المفروشات في أماكنها، واستمتعي بمنزل نظيف خالي ومرتب من الأوساخ والأتربة.

نصائح لتنظيف المنزل

عند البدء بعملية التنظيف يجب الحرص على توافر الأمور التالية، وذلك للحصول على منزل أكثر نظافة، مثل:-

·       توافر جهاز تنقية الهواء من الأتربة، حيث أنه لابد وأن يتلائم حجمه مع سعة الغرفة ليقدم أفضل النتائج.

·       سكب كمية كبيرة من الماء في الأماكن الأكثر غباراً، حيث أنه قد ثبت أن زيادة معدل الرطوبة في الأرضيات تؤدي إلى التصاق الأتربة بالأسطح وبالتالي سهولة تنظيفها.

·       استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة من المفروشات.

·       هذا بالإضافة إلى وجود عدد من المكونات والتي يمكن أن الإستفادة منها في المنزل:

·       يمكن مزج كمية من الملح وعصير الليمون لتنظيف وتعقيم لوح التقطيع.

·        استعمال بيكربونات الصوديوم لتنظيف المفروشات من البقع.

·       يمكن مزج كمية بسيطة من بيكربونات الصوديوم مع الخل لتنظيف الفرن وإزالة الدهون.

·       يمكن استعمال عصير الليمون لتنظيف صنبور المياه.

·       استعمال الطباشير لإزالة الأوساخ والبقع الدهنية من الملابس قبل القيام بغسلها.


بعض النصائح لتعطير البيت

هناك عدة نصائح يمكن من خلالها جعل البيت ذو رائحة عَطِرة ورائعة، مثل:-

·       استعمال المواد المنظفة الطبيعية والزيوت العطرية، والابتعاد عن المنظفات الكيميائية صاحبة الروائح النفاذة.

·       استعمال الأجهزة الخاصة بالتعطير والتي تعمل على إصدار الروائح الرائعة من خلال الموجات فوق الصوتية.

·       استخدام الشموع الطبيعية المعطرة.

·       استعمال البخور الطبيعية والتي تدوم لفترة طويلة.

 

وهكذا نكون قد قدمنا لكم عدد من النصائح والتي يمكن الإستفادة منها وجعل عملية تنظيف المنزل سهلة وسريعة، بالإضافة إلى خطوات التنظيف وبعض الطرق السهلة لتعطير البيت وجعله ذو رائحة جميلة لمدة طويلة.